تهدف مجلة دراسات تربوية وطفولة بشكل عام إلى إثراء البحث التربوي وتطويره وبناء قدرات الباحثين في المجال التربوي وتوسيع مهاراتهم البحثية والاستكشافية إضافة إلى الأهداف التالية:
- التأصيل الإسلامي للمجالات التربوية وإعداد المعلم وللموضوعات المتعلقة بدراسة طفل الروضة وإعداد معلمات رياض الأطفال ومعلمي الفئات الخاصة.
- تحقيق التنمية المستدامة وخدمة المجتمع المصري من خلال نشر بحوث تتناول أهم وأحدث القضايا والمشكلات ذات الصلة بمجال التربوي بشكل عام والطفولة المبكرة بشكل خاص.
- الدراسة التربوية للظواهر الاجتماعية من وجهات نظر متعددة واقتراح حلول واقعية لها.
- الارتقاء بالبحث العلمي التربوي بشكل عام وتطوير قدرات الباحثين في مجال الطفولة بشكل خاص.
- الإسهام في تطوير البرامج المجتمعية لأولياء الأمور وبرامج الأمومة والطفولة، والعاملين في مؤسسات رعاية الأطفال والعاملين في مؤسسات رعاية ذوي الهمم.
- توظيف المعرفة الحديثة في تطوير البحث التربوي وتبادل الخبرات والتجارب بين الباحثين.
- العمل على تطبيق النظريات ونتائج الأبحاث والاستفادة منها في مناقشة موضوعات تربوية جديدة.
نطاق المجلة:
وتختص هذه المجلة بالنشر في نطاق العلوم التربوية بشكل عام ومن مجالاتها ما يلي:
- التربية الإسلامية.
- أصول التربية.
- التربية المقارنة.
- علم النفس التعليمي.
- المناهج وطرق التدريس.
- حقوق الطفل في الإسلام.
- التكنولوجيا وتعليم الطفل.
- سيكولوجية تعلم الطفل.
- مكتبة الطفل.
- الصحة العامة للطفل.
- أدب الطفل.
- إدارة الروضة.
- التنشئة الاجتماعية للطفل.
- الصحة النفسية والإرشاد النفسي.
- الموهوبون والمتفوقون.
- البرامج الحركية للطفل وتطبيقاتها.
- الأطفال ذوي الهمم.
- المفاهيم الدينية والأخلاقية للطفل.
- طرق تعليم ذوى الاحتياجات الخاصة.
- القيم ودورها في التربية.
- القضايا التربوية المعاصرة.
- نظم التعليم.
- التجارب العالمية الرائدة في مجال التعليم.
- مناهج البحث في المجالات التربوية.
- تاريخ التربية والتعليم.
التخصصات الفرعية لمجلة (دراسات تربوية وطفولة)
تختص هذه المجلة بالنشر في نطاق العلوم التربوية بشكل عام ومن مجالاتها الفرعية ما يلي:
- اقتصاديات التعليم.
- سيكولوجية اللعب عند الأطفال.
- الأمية وتعليم الكبار.
- القياس والتقويم التربوي.
- اقتصاد المعرفة.
- التراث التربوي الاسلامي.
- المسرح التربوي.
- إسلاميات التربية.