أثر اختلاف أنماط الإبحار في برامج الوسائط الفائقة التعليمية على التحصيل الدراسي في التطبيقات اللغوية لقواعد النحو لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك عبدالعزيز،ماجستير تقنيات التعليم - القصيم

المستخلص

(أثر اختلاف أنماط الإبحار في برامج الوسائط الفائقة التعليمية على التحصيل الدراسي في التطبيقات اللغوية لقواعد النحو لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.)



تكونت عينة البحث من(30) طالباً من الصف السادس الابتدائي بمحافظة حفر الباطن ، وقُسِّمَت العينةُ إلى مجموعتين تجريبيتين . كلُّ مجموعةٍ مكونة من (15) خمسة عشر طالباً ، حيث أن المجموعة الأولى تُدَرَّسُ بنمط الإبحار بالقائمة ، بينما المجموعة الثانية تُدَرَّسُ بنمط الإبحار الهرمي في برامج الوسائط الفائقة ، وتمثلت أداةُ البحث في اختبار تحصيلي من إعداد الباحث.

ونص تساؤل البحث على: ما أثر اختلاف تصميمين لأنماط الإبحار( هرمي / قائمة ) في برامج الوسائط الفائقة على تحصيل تلاميذ الصف السادس الابتدائي في التطبيقات اللغوية لقواعد النحو؟

وقد أسفرت النتائج فيما يتعلق بأثر اختلاف نمطي الإبحار (الهرمي/ القائمة) على تحصيل تلاميذ الصف السادس في التطبيقات اللغوية لقواعد النحو إلى عدم وجود فرق دال احصائيا ًعند مستوى (05,0) بين متوسطي درجات التلاميذ الذين درسوا باستخدام نمط الإبحار الهرمي والذين درسوا باستخدام نمط الإبحار من خلال القائمة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية