اتجاهات طلبة جامعة حفر الباطن نحو التعليم عن بُعد وعلاقتها بالتوافق النفسي لمواجهة تداعيات فيروس كورونا (covid-19)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة حفر الباطن، كلية التربية،قسم التربية وعلم النفس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى اتجاهات طلبة جامعة حفر الباطن نحو التعليم عن بُعد وعلاقتها بالتوافق النفسي لمواجهة تداعيات فيروس كورونا (covid-19)، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (525) طالب وطالبة من طلاب جامعة حفر الباطن في السعودية، وتم استخدام استبانة تضمنت مقياس الاتجاهات نحو التعليم عن بُعد ومقياس التوافق النفسي لجمع البيانات. أظهرت النتائج أن اتجاهات طلبة جامعة حفر الباطن نحو التعليم عن بعد جاءت بدرجة مرتفعة، وجاء مستوى التوافق النفسي لدي طلبة جامعة حفر الباطن بدرجة مرتفعة في جميع المجالات (الأكاديمي، والشخصي، والصحي، والأسري، والاجتماعي)، وتوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات طلاب جامعة حفر الباطن نحو التعليم عن بعد والتوافق النفسي لمواجهة تداعيات فيروس كورونا. وفي ظل نتائج الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات.اان نسيج المجتمعات والحياة البشرية لا يخلوا ابدا من الازمات والمشاكل حيث ان الازمات تعتبر سمة من سمات الحياة المعاصرة، بداية من الأزمات التي تواجه الفرد وصولاً إلى الأزمات التي تمر بها الحكومات والمؤسسات انتهاءً بالأزمات الدولية والعالمية، وفي العصر الحإلى تزداد الازمات بشكل يستدعي إلى التعامل مع الأزمات من خلال استراتيجيات وأسإلىب جديدة غير تقليدية، فالتعامل السيء معها يترتب عليه خسارة مادية ونفسية وبشرية واجتماعية خطيرة بجانب تهديدها للأهداف الأساسية والنظم العامة (فايد، 2020).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية