هدف البحـث الحالي إلى تدريب الطالبات معلمات رياض الأطفال مِن خلال اسـتـخـدام إستراتيجـية التعـلم التشاركي عـبر الإنترنت لتنمية مهارات الاستعـداد للقـراءة والكتابــة لدى أطـفـال الروضـة, ولتحـقـيق هـدف البحـث قامت الباحـثة بإعـداد دليلي المعلمة وأنشطة الطالبات باسـتـخـدام إستراتيجـية التعلم التشاركي عـبر الإنترنت, كما تم بناء أداة البحـث المتمثلة في مقياس تنمية استعـداد أطفال الروضة للقراءة والكتابة؛ لقياس الجانب الأدائي المرتبط بمهارات استعـداد أطفال الروضة للقراءة والكتابة, وللتحـقـق من فاعـلية إستراتيجـية التعلم التشاركي عـبر الإنترنت استخـدمت الباحـثة المنهج شبه التجريبي من خلال استخـدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة (التجـريبية), حـيث تم اخـتيار مجـموعة البحـث مكونة من (30 طالبة) من طالبات الفرقة الأولى بشعـبة رياض الأطفال, وتم تطبيق أداة البحث عليها تطبيقًا قـبليًا ثم تم تطبيق تجربة البحث حيث تم تدريب الطالبات على إعـداد أنشطة متنوعـة ومتعـددة لتنمية مهارات استعـداد أطفال الروضة للقراءة والكتابة ثم تم إعادة تطبيق أداة البحـث تطبيقًا بعـديًا, وأسفر البحث بعد تطبيقه عن وجـود فـروق ذات دلالة إحـصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعة التجـريبية في التطبيقين القبلي والبعـدي لمقياس استعـداد أطفال الروضة للقراءة والكتابة ككل وكل بُعـد من أبعاده لصالح التطبيق البعـدي, وهذا يدل على فاعـلية تطبيق إستراتيجـية التعلم التشاركي عـبر الإنترنت في تدريب الطالبات معلمات رياض الأطفال على تنمية مهارات الاستعـداد للقـراءة والكتابــة لدى أطـفـال الروضـة، وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقـترحـات المناسبة.