فاعلية استخدام تطبيقات التعلم الرقمي التفاعلي ( ويب 2.0) في تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى استخدام وتوظيف بعض تطبيقات التعلم الرقمي التفاعلي (أدوات الجيل الثاني ويب 2.0) والتي تمثلت في منصة lMS، ومنصة ألف، وتطبيق   SWAY  -PowerPoint أحد تطبيقات مايكروسوفت والتي تتيحها الشبكة الدولية؛ وذلك بهدف تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الحادي عشر من خلال تعيينات وتكليفات إلكترونية  تعتمد المشاركة والتعاون والتعلم المتزامن وغير المتزامن بين المعلم والطالبات، أو بين الطالبات وأنفسهن. وتطلب البحث إعداد اختبار يقيس مدى اكتساب طالبات الصف الحادي عشر لمهارات الكتابة الإبداعية جاء في صورة اختبار مقالي؛ نظرًا لأن البحث استهدف تنمية مهارات الكتابة الإبداعية الخاصة بفن كتابة المقالة الأدبية، كما قامت الباحثة بإعداد دليل تدريسي تضمن تنمية مهارات الكتابة الإبداعية باستخدام تطبيقات التعلم الرقمي التفاعلي، والذي اشتمل على خطوات وإجراءات التدريس، كذلك الأنشطة والمهام الكتابية التي من شأنها استهدفت تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الحادي عشر. وقد توصل البحث الحالي إلى تحقيق فاعلية استخدام تطبيقات التعلم الرقمي التفاعلي ( أدوات الويب 2.0) في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طالبات الصف الحادي عشر.

الكلمات الرئيسية