أسباب تدني مستويات طلاب الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية (من الثالث إلى الخامس) في مهارات القراءة الجهرية في ظل أزمة (كوفيد-19) من وجهة نظر معلمي اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أسباب تدني مستويات طلاب الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية (من الثالث إلى الخامس) في مهارات القراءة الجهرية في ظل أزمة (كوفيد-19)؛ واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي كمنهج للدراسة، واعتمدت على الاستبانة كأداة للدراسة، واشتملت عينة الدراسة على (80) معلمًا ومعلمة من معلمي اللغة العربية بمدارس المرحلة الابتدائية بمدارس مدينة العين الإماراتية، وقد توصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أن " أسباب تدني مستويات طلاب الصفوف العليا من المرحلة الابتدائية (من الثالث إلى الخامس) في مهارات القراءة الجهرية في ظل أزمة (كوفيد-19)"  جاءت بدرجة (عالية) من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وجاء في الترتيب الأول المحور الأول أسباب تتعلق بالمحتوى الدراسي بمتوسط حسابي بلغ (4.08)، وانحراف معياري بلغ (.744)، يليه في الترتيب الثاني المحور الثاني: أسباب تتعلق بالطالب نفسه بمتوسط حسابي بلغ (4.04)، وانحراف معياري بلغ (.838)، تلاه في الترتيب الثالث المحور الثالث: أسباب تتعلق بالتعليم عن بعد في ظل أزمة (كوفيد-19) بمتوسط حسابي (3.86)، وانحراف معياري بلغ (.889)؛ بينما جاء في الترتيب الأخير المحور الرابع: أسباب تتعلق بالمعلمين بمتوسط حسابي بلغ (3.02)، وانحراف معياري بلغ (1.060)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) حول محاور الاستبانة ودرجتها الكلية وفقاً لمتغيرات (الجنس- عدد سنوات الخبرة – الدورات التدريبية)

الكلمات الرئيسية